09 February 2023
الكرسي العلمي الثالث يعكس إصرار مؤسسة الدليل على مواصلة جهودها الفكرية المتنوعة

الكرسي العلمي الثالث يعكس إصرار مؤسسة الدليل على مواصلة جهودها الفكرية المتنوعة

نظمت مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية، الخميس 12-01-2023، الكرسي العلمي الثالث بعنوان "إشكالية المتخيل في التراث الإسلامي" للباحث الدكتور عدنان الحسيني، وقد أدار الجلسة الدكتور كمال الحسني، فيما كان الناقد الأول د. صفاء الخزرجي، والناقد الثاني د. روح الله الموسوي، وسط مشاركة عدد من الباحثين والمحقيين الذين أثروا وقائع الحوار بأسئلتهم ومداخلاتهم.

وقد استعرض الباحث تاريخ هذه الفكرة ومصادرها وكيف استغلت في رسم صورة وهمية عن الدين والتراث، ووظفت من قبل بعضهم في توجيه العديد من الاتهامات المزيفة للإسلام.

وتابع أن "هذه الفكرة تركز على أن التراث الإسلامي مشحون بالخيال، وأن المقولات الدينية نتاج لهذا الخيال". معتبرا أن القوة المتخلية لا ينبغي أن تفهم سلبية دائما، بل إنها تتضمن طابعا إيجابيا، وهو مسؤوليتها عن استذكار الصور الحسية التي يصادفها الإنسان في حياته.

إلى ذلك تطرق الناقد الأول للبحث الدكتور صفاء الخزرجي إلى بعض الملاحظات المتعلقة بما تطرق إليه الباحث، مشيدا في الوقت ذاته بأهمية البحث والجوانب الإيجابية فيه. 

بعدها ذكر الناقد الثاني الدكتور روح الله الموسوي أن هذا البحث ليس بحثا عاديا، بل يشكل تحديا مهما لكثير من الباحثين، وفيه محاولة جادة لمعالجة التداعيات الخطيرة لإقحام موضوع المتخيل في التراث، وقد اقترح الناقد إعادة النظر في منهجية البحث وطريقة تناول موضوعاته.

وفي الختام أتاح مدير الجلسة الفرصة للحاضرين للإدلاء بأسئلتهم ومداخلاتهم التي عكست تفاعلهم مع المادة الحوارية للكرسي العلمي الثالث.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل