09 February 2023
كربلاء المقدسة تشهد اجتماعا موسعا بين مؤسسة الدليل ومستشاريها في ظل تحديات فكرية وعقدية مختلفة

كربلاء المقدسة تشهد اجتماعا موسعا بين مؤسسة الدليل ومستشاريها في ظل تحديات فكرية وعقدية مختلفة

عقدت مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية في مدينة كربلاء المقدسة اجتماعها الثاني مع مستشاري المؤسسة في الجامعات وديوان الوقف الشيعي ووزارة التربية، وذلك بحضور رئيس المؤسسة الدكتور صالح الوائلي ونائبه الدكتور فلاح سبتي، ومسؤول شعبة التعليم الدكتور سعد الغري، ورئيس تحرير مجلة الدليل الدكتور علي شيخ، ومسؤول شعبة العلاقات العامة والإعلام المهندس حسين علي حسين.

وأطلع رئيس المؤسسة في كلمته التي استهلت الاجتماع على آخر فعاليات الدليل ونشاطاتها، مستعرضا أهم المنجزات التي تحققت خلال الفترة الماضية، كما رحب بالأساتذة الجدد الذين انضموا إلى حلقة مستشاري المؤسسة.

وقال: "إن إصدارات الدليل تزايدت ولاقت استحسان الكثير من المثقفين والنخب، وذلك بسبب تنوع البحوث والدراسات ومحاكاتها للواقع المعاصر وتناغمها مع القضايا الملحة"، مضيفا أن "الدورات والندوات التي أقامتها المؤسسة مؤخرا شهدت انتظاما وتفاعلا وتطورا أكبر من حيث تنوع المواضيع وحداثتها، وعلى إثر ذلك تلقت الدليل العديد من الدعوات لإقامة مثل هذه الدورات والندوات في جامعات مختلفة.

كما حث المستشارين الحاضرين في هذا الاجتماع على ضرورة المبادرة إلى تنظيم الدورات والتدريس فيها بالتعاون مع المؤسسة؛ من أجل تغطية الحاجة المتزايدة لمثل هذه الدورات في جامعات ومعاهد متعددة في العراق.

وبين الدكتور الوائلي أن المؤسسة تطمح في قادم الأيام إلى تأسيس مشروع "مجتمع الدليل" الذي سيتيح لكل المنضمين إليه التواصل والتفاعل فكريا وثقافيا بشكل أكثر قربا وحيوية، ودعا أيضا إلى ضرورة اهتمام مستشاري المؤسسة بتوسيع العلاقات، والعناية بموضوع رصد الواقع الفكري والعقدي والأخلاقي، بما يحمل من تحديات حقيقية؛ من أجل القيام بدراستها وتحليلها ووضع الحلول المناسبة لها.

من جهته، أعرب نائب رئيس المؤسسة الدكتور فلاح سبتي عن سعادته بهذا الملتقى، معبرا عن أمله في أن يكون هذا الاجتماع داعما بقوة إلى ما تطمح إليه المؤسسة من مشاريع وبحوث ودراسات، ومساهما في تطوير العمل الثقافي والفكري من خلال ما يقدمه الأساتذة والمستشارون من اقتراحات وتوصيات حول كل ما يدور في الجامعات من إرهاصات فكرية وتحديات عقدية.

إلى ذلك بين مسؤول شعبة التعليم الدكتور سعد الغري أبرز نشاطات هذه الشعبة وعدد الدورات والندوات التي أقيمت في العراق وخارجه ومستوى النجاح الذي تحقق جراء ذلك.

وخلال الاجتماع قدم عدد من الأساتذة جملة من المقترحات والتوصيات التي من شأنها أن تسهم في تطوير عمل المؤسسة في الجامعات، وتعزيز موضوع الرصد، وتوسيع العلاقات مع النخب والطلاب الجامعيين، في محاولة جادة للوقوف على متطلباتهم.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل