19 April 2024
برعاية السيد رئيس جامعة البصرة وبمبادرة طيبة من مجمع القرآن الكريم في المحافظة.. شعبة التعليم في المؤسسة تفتتح دورتها الـ ٧٥ وسط حضور لافت لأساتذة جامعة البصرة وطلابها

برعاية السيد رئيس جامعة البصرة وبمبادرة طيبة من مجمع القرآن الكريم في المحافظة.. شعبة التعليم في المؤسسة تفتتح دورتها الـ ٧٥ وسط حضور لافت لأساتذة جامعة البصرة وطلابها

التعليم

برعاية كريمة من رئيس جامعة البصرة الدكتور سعد شاهين المحترم وبالتعاون مع مجمع القرآن الكريم للتحفيظ والدراسات الإسلامية، افتتحت شعبة التعليم في مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية مساء أمس الأربعاء دورتها الـ ٧٥ في التربية الفكرية والتأهيل العقدي لنخبة من أساتذة جامعة البصرة وطلابها، وتتضمن محاور مهمة منها: نظرية المعرفة، وعملية التفكير، وأهمية الرؤية الكونية والأيديولوجية، وبراهين إثبات الخالق وصفاته، ونقد مدعيات الملحدين، وفلسفة وجود الإنسان، ودور الدين في الحياة.
وشهدت مراسم حفل الافتتاح كلمة للدكتور بدر الموسوي رئيس مجمع القرآن الكريم - الذي ستقام فيه هذه الدورة على مدى ٤ أيام - عبر فيها عن سعادته بإقامة هذه الدورة، وقدم شكره لرئيس جامعة البصرة ورئيس المؤسسة والقائمين على تنظيم هذه الدورة، كما حث الموسوي المشاركين والمشاركات في الدورة على المثابرة والتعاون مع الأساتذة المحاضرين.
بينما أشار رئيس المؤسسة الدكتور صالح الوائلي في كلمة له بالمناسبة إلى ضرورة بناء الفكر السليم وتشييد رؤية كونية صحيحة، وأن على الإنسان متدينا كان أو غير متدين اعتماد رؤية كونية قائمة على أساس صحيح؛ لما لها من أثر بالغ في رسم مستقبل الإنسان ومصيره.
وحذر الوائلي مما يشهده عالم اليوم من سيطرة الرؤية المادية على التفكير، والدعوة لترويج الضبابية والغموض في عملية التثقيف، مبديا خشيته من تغييب الضوابط الفكرية والقيم والمبادئ الإنسانية الأصيلة. وقد أشار رئيس المؤسسة إلى أهمية التسلح بالفكر والعقل الذي حث عليه الذكر الحكيم بقوله تعالى: «سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتّى يتبيّن لهم أنّه الحقّ أولم يكف بربّك أنّه على كلّ شيءٍ شهيدٌ».
وختم رئيس المؤسسة حديثه بالدور الذي تضطلع به المؤسسة في رسم منهج فكري وأكاديمي معاصر لنقد الرؤى المنحرفة وتفنيد الأضاليل والخرافات.
وفي نهاية حفل الافتتاح هذا شرح مسؤول شعبة التعليم الدكتور سعد الغري تفاصيل الدروس والمواد التي ستطرح في هذه الدورة، وبين مهام الأساتذة والمحاضرين المعنين بالتدريس فيها؛ لتبدأ فور ختام كلمته الدروس.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: عقيل زعلان

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل