25 May 2024
لجنة الكراسي في المؤسسة تنظم  الكرسي العلمي السابع لنشر المعارف وتستقطب نخبة علمية جديدة

لجنة الكراسي في المؤسسة تنظم الكرسي العلمي السابع لنشر المعارف وتستقطب نخبة علمية جديدة

بحضور رئيس المؤسسة الدكتور صالح الوائلي ومشاركة العديد من الأساتذة والباحثين، نظمت لجنة الكراسي في المؤسسة الكرسي العلمي السابع، ونوقش فيه موضوع "حجية المعرفة الظنية في نظر العقل والنص الديني" للباحث د. ياسر قطيش، بمشاركة الناقد الأول د. علي الموسوي، والناقد الثاني أ. فضيل ريال.

واستهل مدير الجلسة الدكتور كمال الحسني الحديث عن إشكالية البحث، ومن ثم أتاح الكلمة إلى الباحث الدكتور ياسر قطيش، وتمحور كلامه حول العلاقة القائمة بين العقل الظني والنقل الظني، وقد خلص الباحث إلى أن الظن القوي والأقوى هو المقدم عند التعارض بينهما.

في حين قدم الناقد الثاني الدكتور علي الموسوي مجموعة من الملاحظات حول ما طرحه الباحث، متطرقا إلى طبيعة المفاهيم الأصولية وما تتميز به عن المفاهيم لدى المناطقة، كما أكد ضرورة الاستفادة من سيرة العقلاء في الاستدلال على حجية الظهور. 

إلى ذلك أشار الأستاذ فضيل ريال الناقد الثاني للبحث إلى أن العقل بالملكة أمر تكويني، بينما العقل المدرك للقضايا المختلفة هو عقل خاص، وهو المبحوث عنه، وهو العقل النفساني، في حين اصطلح الباحث على ذلك "العقل الظني".

وفي نهاية الكرسي العلمي أسهم السادة المشاركون في إثراء البحث بطرح مجموعة من الاستفهامات والملاحظات عكست اهتمامهم وتفاعلهم مع ما طرح من مادة علمية.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: عقيل زعلان

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل