31 January 2023
وفدٌ من العتبة الحسينيّة المقدّسة يزور مؤسّسة الدليل للتباحث بشأن إقامة مؤتمرٍ دوليٍّ لحماية الآثار

وفدٌ من العتبة الحسينيّة المقدّسة يزور مؤسّسة الدليل للتباحث بشأن إقامة مؤتمرٍ دوليٍّ لحماية الآثار

زار وفدٌ من العتبة الحسينيّة المقدّسة برئاسة الأستاذ علي كاظم سلطان رئيس قسم النشاطات العامّة في العتبة، مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة؛ وذلك للتباحث بشأن إقامة مؤتمرٍ دوليٍّ يتعلّق بحماية الآثار لأهمّيّتها في بناء الحضارة الإنسانيّة، وكان هذا يوم الاثنين المصادف 15 أيّار 2017.
وعرض رئيس مؤسّسة الدليل الشيخ صالح الوائلي البرامج المقترحة من قبل لجنة المؤسسة المكلفة بتداول آليات إقامة هذا المؤتمر، والمقّرر عقده في مدينة كربلاء المقدّسة في 8 شوال 1438 هـ.
وشدّد الشيخ الوائلي على أهمّيّة مشاركة كلّ المؤسّسات ومراكز البحوث والدراسات التابعة للعتبة الحسينيّة المقدّسة، مقترحًا "عقد مؤتمرٍ وطنيٍّ داخل العراق ليكون نواةً لإقامة مؤتمرٍ دوليٍّ في كل عام.
بدوره، تحدث الأستاذ علي كاظم سلطان رئيس قسم النشاطات العامّة في العتبة الحسينيّة المقدّسة عن أهمّيّة البحوث الّتي ستطرح في هذا المؤتمر، مشترطًا أن تكون بحوثًا تشتمل على وثائق تبيّن حجم الدمار الّذي لحق بالآثار الإسلاميّة والحضاريّة في العالم.
واتفق الطرفان خلال الاجتماع على ضرورة إشراك الأمم المتّحدة وباقي المنظّمات الدوليّة والحقوقيّة في مجال حماية الآثار، بالإضافة إلى استقدام خبراء دوليّين.
هذا وقد تعرّض التراث الحضاريّ في العراق خصوصا والمنطقة عموما إلى الدمار والنهب بسبب السلوك المتخلف والإجرامي للجماعات الإرهابية والتيارات التكفيرية التي تنشط في المنطقة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل