31 January 2023
وفد مؤسّسة الدليل يجري تحضيراته لانعقاد المؤتمر الدوليّ لحماية الآثار

وفد مؤسّسة الدليل يجري تحضيراته لانعقاد المؤتمر الدوليّ لحماية الآثار

عقد وفدٌ من مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة برئاسة الشيخ صالح الوائلي اجتماعًا الثلاثاء 18 تموز 2017 مع اللجنة التحضيريّة للتباحث بشأن انعقاد المؤتمر التحضيريّ الدوليّ لحماية الآثار؛ ليكون نواةً لإقامة مؤتمرٍ دوليٍّ في كلّ عامٍ.

وأفاد مراسل المؤسّسة أنّ "اجتماعًا عقد صباح الثلاثاء بين وفد مؤسّسة الدليل الّذي يشارك في اللجنة التحضيريّة للمؤتمر بطلبٍ من العتبة الحسينيّة المقدّسة"، مشيرًا إلى أنّ "المجتمعين من وفد المؤسّسة واللجنة التحضيريّة التابعة للعتبة المقدّسة أجرى بعض التعديلات على محاور أعمال المؤتمر الّذي سيبدأ أعماله بعد يوم غدٍ الخميس 20 تمّوز 2017".

وفي سياقٍ متّصلٍ التقى الوفد بعد الظهر المتولّي الشرعيّ للعتبة الحسينيّة المقدّسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وجرى عرض سلسلةٍ من النشاطات والبرامج الّتي تقوم بها مؤسّسة الدليل.

وأشاد سماحة الشيخ الكربلائي بعمل المؤسّسة، داعيًا في الوقت ذاته إلى الإسراع في تفعيل البرامج الّتي وضعتها المؤسّسة، خصوصًا فيما يتعلّق بمواجهة موجات الإلحاد الّتي يتعرّض لها المجتمع.

وشدّد المتولّي الشرعيّ للعتبة الحسينيّة المقدّسة على ضرورة تنويع المنجزات من أجل معالجة مختلف القضايا الفكريّة والثقافيّة.

وفي 15 من أيّار الماضي، زار وفدٌ من العتبة الحسينيّة المقدّسة برئاسة الأستاذ علي كاظم سلطان رئيس قسم النشاطات العامّة في العتبة مؤسّسة الدليل للدراسات والبحوث العقديّة؛ وذلك للتباحث بشأن إقامة مؤتمرٍ دوليٍّ يتعلّق بحماية الآثار؛ لأهمّيّتها في الحضارة الإنسانيّة.

واتّفق الطرفان خلال الاجتماع على ضرورة إشراك الأمم المتّحدة وباقي المنظّمات الدوليّة والحقوقيّة في مجال حماية الآثار، بالإضافة إلى استقدام خبراء دوليّين.
هذا وقد تعرّض التراث الحضاريّ في العراق خصوصًا والمنطقة عمومًا إلى الدمار والنهب بسبب السلوك المتخلّف والإجراميّ للجماعات الإرهابيّة والتيّارات التكفيريّة الّتي تنشط في المنطقة.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل