07 February 2023
مؤسسة الدليل تقيم دورة في شرح النظريات الفيزيائية الحديثة

مؤسسة الدليل تقيم دورة في شرح النظريات الفيزيائية الحديثة

شرعت مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، بالتعاون مع مؤسسة أكاديمية الحكمة العقلية، السبت، في إقامة دورة لشرح النظريات الفيزيائية الحديثة.

وفي افتتاحية الدورة، رحب رئيس مؤسسة الدليل الشيخ صالح الوائلي بالدكتور المحاضر رافد عيدان الاستاذ في جامعة المستنصرية ببغداد.

وشدد الشيخ صالح الوائلي خلال كلمة له في افتتاح هذه الدورة على ضرورة إقامة الدورات التي تعنى بالنظريات الفيزيائية الحديثة، منوهاً إلى أن "الهدف من إقامتها هو تسليح المتصدين في المجال الفكري بمعرفة الطبيعة وقوانينها الداعمة لفكرة الإله والمصمم الذكي، ودفع تخرصات البعض القائلة أن نظريات الفيزياء الحديثة تدعو إلى الإلحاد، مستغلين بذلك جهل المخاطبين بعلم الفيزياء".

من جانبه، بين رئيس مؤسسة أكاديمية الحكمة العقلية الشيخ الدكتور ايمن المصري، أهمية دراسة الفيزياء الحديثة وعلاقتها في معالجة الألحاد ودحض مدعياتهم ، كما أكد على ضرورة إهتمام المتخصصين في الفيزياء بالمنهج العقلي ودراسة العلوم العقلية ليصلوا إلى رؤية منسجمة بين عالم الفيزيك عالم الميتافيزيك.

بدوره، استعرض الدكتور رافد عيدان مجموعة من الأسئلة حول بداية الوجود وصيرورته ومصيره ، واصفا إياها بأنها "أسئلة طالما شغلت ذهن البشر" ، مشيرا إلى محاولات الفيزياء الحديثة لتقديم إجابات علمية عنها.

كما ألمح الدكتور رافد عيدان على مدى تأثير المباحث الفيزيائية على الرؤى الفكرية ، قائلا: "كُلنا يعرف أثر النظريات والقوانين الفيزيائية في تغيير نظرة الإنسان للكون والحياة، وكثير من هذه النظريات أحدثت جدلاً واسعاً وأنشأت على أساسها تيارات فلسفية مختلفة".

وأضاف أنه "نتيجة لتطور الفيزياء وتخصصاتها وتعقد مواضيعها، أصبحت النظريات العلمية الحديثة غير واضحة لغير المختصين ، مما قد يستغل من بعض المغرضين لاعطاء تصورات مخطوءة تتقاطع مع بعض المتسالمات الدينية ".

وأشار إلى أهمية هذه الدورة، قائلاً "من أجل أن تكون النظريات العلمية مفهومة في خطوطها العريضة لدى كل الناس ولا سيما المتخصصين في علم الفلسفة والكلام وطلبة العلوم الدينية قمنا بإعداد هذه الدروس المبسطة".

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل