09 February 2023
الدكتور الوائلي خلال افتتاح دورة لمشرفي الوقف الشيعي وأساتذته: الاستعمار الثقافي يتحقق عندما تواجه المجتمعات ضعفًا ثقافيًا

الدكتور الوائلي خلال افتتاح دورة لمشرفي الوقف الشيعي وأساتذته: الاستعمار الثقافي يتحقق عندما تواجه المجتمعات ضعفًا ثقافيًا

أكد رئيس مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة الدكتور صالح الوائلي أنّ الاستعمار الثقافي يتحقق عندما تواجه المجتمعات ضعفًا ثقافيًا، مشددًا على أهمية العمل على مواجهة الخلل والضعف الحاصل من انتشار ظاهرة "الاستعمار أو الغزو الثقافي".

وفي بداية حديثه، رحب الدكتور الوائلي بالمشاركين في الدورة التي تقام في مدينة كربلاء المقدسة لمجموعة من مشرفي الوقف الشيعي وأساتذته، وقال: "إنّ مشاركتكم بهذه الدورة محل فخر واعتزاز، وتؤكد شعوركم بالمسؤولية تجاه أبناء بلدكم".

وخلال كلمته تطرق إلى مشروع مؤسسة الدليل والدوافع وراء إنشائه، موضحًا أنّه "بعد رصد دقيق للساحة الفكرية والثقافية، تقدمنا بمشروع الدليل الذي كتبه مجموعة من المختصين في العقيدة والفلسفة والكلام، إلى سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دام عزه)، الذي أوعز فورًا بتنفيذ المشروع".

وأضاف "المؤسسة تتكون من مجلس علمي من الأساتذة المتخصصين في الفلسفة والكلام والحديث والأصول وغيرها، وهذا المجلس تنبثق منه شعبتان: شعبة البحوث التي تعنى بكتابة البحوث ومعالجة الإشكاليات المعاصرة، من خلال كتابة الكتب والكراريس وإصدار المجلة، وشعبة التعليم التي تتولى إقامة الدورات والندوات والمؤتمرات".

الجدير بالذكر أن شعبة التعليم بدأت أمس الثلاثاء بدورة خاصة بمشرفي الوقف الشيعي وأساتذته من مختلف المحافظات العراقية، وتستمر هذه الدورة أربعة أيام.

وافتتحت الدورة بتلاوة آيٍ من الذكر الحكيم، أعقبتها كلمة لرئيس المؤسسة، ثم تحدث الدكتور سعد الغري مسؤول شعبة التعليم عن أهداف هذه الدورة والمحاضرات التي ستلقى على المشاركين فيها.

وأضاف الدكتور الغري أن "هذه الدورة تشمل محاضرات تتناول "قيمة المعرفة ومناهجها" "وإثبات الوجود الإلهي ونقد أدلة الملحدين"، و"فلسفة الحياة وحاجة الإنسان إلى الدين".

وفي سياق متصل نظمت شعبة العلاقات العامة والإعلام معرضًا لإصدارات المؤسسة، وقد شهد في يومه الأول إقبالًا من المشاركين.

تحميل الكتاب

محرر الخبر: أحمد فاخر الساعدي

تعليقات الزوار

أخبار مختارة
سجل بريدك الإلكتروني لتتلقى أهم أخبار المؤسسة وإصداراتها

قالوا في المؤسسة

مراكز متعاونة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدليل